التخطي إلى المحتوى

مازال قانون المرور الجديد يشغل مساحة كبيرة من اهتمامات المواطنين والمقيمين منذ أن أصدره سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تساؤلات عديدة مازالت ساخنة حول الغرامات المستحقة علي كل قائد سيارة عند مخالفة نصوص القانون.

خاصة ان القانون بصيغته الحالية تبدو صعبة الإستيعاب علي كثير من المواطنين والمقيمين الذين طالبوا بصيغة مبسطة للائحة التنفيذية للقانون في وسائل الإعلام المختلفة .

يتضمن قانون المرور الجديد ضوابط تسجيل وترخيص المركبات الميكانيكية، وتراخيص الشركات والمعارض ومدارس التعليم ذات الصلة بالمركبات الميكانيكية، فضلا عن قواعد المرور وآدابه ومحظورات السياقة في الطريق العام، والتزامات المشاة.

وقواعد والتزامات نقل الركاب وحمولة المركبة وأوزانها، ورخص السوق وأنواعها، والتزامات المرخص له بالسوق ، والتدابير والاجراءات الادارية، والعقوبات المقررة للمخالفين والتي تحدد بعدد النقاط التي يقوم بها قائد المركبة والتي تحدد حسب المخالفة التي يتم تحريرها حيث قضي القانون.

بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز 3 سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد علي 50 ألف ريال أو بإحدي العقوبتين عن مخالفة بعض احكام القانون، فضلا عن الحبس والغرامة الوجوبية لمدة لا تقل عن اسبوع ولا تتجاوز ثلاث سنوات.

وبالغرامة التي لا تقل عن 20 الف ريال ولا تزيد علي 50 ألف ريال عند العود في مخالفة المادة 29 فقرة اولي من القانون، كما تضمن القانون ضوابط التصالح عن الجرائم المرورية بغرامات تبدأ من 100 ريال وتصل الي 6 آلاف ريال حسب نوع المخالفة المرورية.

يسهم القانون الجديد للمرور في الحد من حوادث الطرق وزيادة التزام السائقين بقواعد المرور خاصة مع وضع ضوابط جديدة وتشديد العقوبات علي المخالفين وهو ما دفعنا الي تقديم صيغة مبسطة للقانون الجديد الذي انتظره العديد من المسؤولين والمعنيين بالحد من حوادث الطرق الذين طالبوا بتعديل قانون المرور السابق لمواكبة متغيرات العصر ومتطلباته وهو ما دفعنا لإعداد مبسط للائحة التنفيذية لقانون المرور الجديد.المصدر : صحف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *