التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل، أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية في بشرى سارة لعدد كبير من المقيمين في المملكة أن هناك أربع حالات لإحتساب الوافدين كسعوديين ومعاملتهم نفس معاملة المواطن السعودي .

والإستفادة بكافة الحقوق والإمتيازات التي يحصل عليها المواطن السعودي في المكافآت وحرية الإنتقال وغيرها، وذلك تسهيلا من وزارة العمل وتقديرا للكثير من المقيمين سعيا للإستفادة من أعداد المقيمين المتواجدين بالمملكة وتقليل الاستقدام.

أربع حالات لإحتساب الوافدين كسعوديين:

حيث أكدت وزارة العمل أنه طبقا للقانون السعودي ونظام العمل في هناك أربع حالات لإحتساب الوافدين كسعوديين وتلك الحالات هي :

إذا كان الوافد خاص أي من أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات.العمالة الوافدة من دول مجلس التعاون الخليجي المقيمة في المملكة.حاملي بطاقة الخمس سنوات الذين لا يملكون هوية وطنية.حاملي الجواز السعودي غير المالكين للهوية الوطنية من أبناء قبائل الربع الخالي وأبناء قبائل النازحة.

شروط إحتساب العمالة الوافدة كسعوديين:

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة العمل أن هناك أربع حالات لإحتساب الوافدين كسعوديين فأنه هناك شروط لابد من توافرها لكي يتم تحقيق هذا الطلب وتلك الشروط هي :

لابد أن يتم نقل خدمات العامل الوافد إلى قريبه السعودي وإعطائه صفة وافد خاص ليستفيد من الحالة الأولى.ولابد أن يكون هناك علاقة عمل بين الوافد الخاص والمنشآة.لابد من تسجيل الوافد الخاص عن طريق المنشآة التي يعمل بها.

وللإستفادة من حالة بطاقة الخمس سنوات لابد من أن يتم تسجيل البطاقة لدي المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بإعتبارهم عمالة في المنشآة، ويتم التقديم آليا مع تقديم صورة من بطاقة الخمس سنوات.المصدر : صحف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *