التخطي إلى المحتوى

صادق مجلس الوزراء القطري يوم الأربعاء 2 أغسطس/أب 2017 على مشروع قانون جديد بشأن نظام إقامة مختلف عن السابق، بحيث يكون للوافد نظام إقامة دائمة بدلا من بطاقة مقيم مؤقته، إليكم التفاصيل.

وبموجب أحكام المشروع الذي كان ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس في جلسته، “يحق لوزير الداخلية منح بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطري إذا توافرت فيه الشروط التي حددها القانون”.

وفيما يأتي أهم النقاط المتعلقة التي خرج بها المجلس الوزاري، المرتبطة بموضوع الإقامة الدائمة:أولا: الموافقة على مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة.بموجب أحكام المشروع، لوزير الداخلية منح بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطري إذا توافرت فيه الشروط التي حددها القانون.

كما يجوز بقرار من وزير الداخلية منح تلك البطاقة لغير القطري إذا كان من:1- أبناء القطرية المتزوجة من غير قطري.2- الذين أدوا خدمات جليلة للدولة.3- ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

وتمنح بطاقة الإقامة الدائمة حامليها عددا من الامتيازات، تتمثل في معاملتهم معاملة القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية.كما تمنحهم الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية.

كما يكون لحامل تلك البطاقة الحق في التملك العقاري وممارسة بعض الأنشطة التجارية دون شريك قطري، وذلك وفقا للقرارات التنفيذية التي سيصدرها مجلس الوزراء وفقا لأحكام هذا القانون.

وتنشأ في وزارة الداخلية لجنة دائمة تسمى “لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة”، وتختص بالنظر في طلبات منح بطاقة الإقامة الدائمة وفقا لأحكام هذا القانون.المصدر : صحف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *